جهر تنشر نص مذكرة الصحفيين المقدمة للمفوّض السامي لحقوق الانسان في السودان

الخرطوم – جهر اليوم (الثلاثاء) 16 نوفمبر
السيد/ المفوض السامي لحقوق الانسان في السودان
تحية طيبة
الموضوع: مذكرة حول انتهاكات الانقلاب
– القرارات الصادرة في الخامس والعشرين من شهر اكتوبر العام 2021م هو انقلاب عسكري وتقويض للوثيقة الدستورية بإرادة القائد العام للقوات المسلحة فقط، وهو ليس مكونا قائما بذاته في الوثيقة الدستورية.
– ترتب على هذا الانقلاب اعتقال القيادات العليا في الدولة وحل هياكل الحكم المدني دون مسوغ دستوري وقانوني.
– كما تم اعتقال العديد من القيادات الحزبية والناشطين ولجان المقاومة واخفاؤهم قسريا.
– من نتائج هذا الانقلاب وقف الدعم المادي للسودان من دول لأجل دعم الانتقال، الشيء الذي سيعيد السودان للمربع الاول ابان فترة النظام البائد.
– قام النظام الانقلابي بقمع التجمعات والمواكب السلمية المناهضة للانقلاب ، باستخدام العنف المفرط لاجل تكريس سلطته الانقلابية.
– قام الانقلابيون بتعديل الوثيقة بصورة منفردة وحذف اسم الشريك الاساسي في الاتفاق السياسي وهو الحرية والتغيير، الشيء الذي جعل الاتفاق السياسي في حكم العدم، ما يؤكد واقعة الانقلاب.
– جميع المعتقلين بواسطة السلطة الانقلابية مخفيون قسريا، رغم مصادقة السودان على اتفاقية حماية الاشخاص من الاخفاء القسري، كما أن المصابين بواسطة القوات الأمنية يواجهون خطراً على حياتهم بسبب الاصابات البالغة .
– استعمل الانقلابيون كافة اشكال القمع والتضييق على الحريات بعد اعلان حالة الطواريء واتخاذ اجراءات استثنائية للحد من حرية الصحافة والتضييق على الصحفيين بلالاستدعاءات وقطع الانترنت، ومداهمة مقارهم.
– مرفق تقرير شامل لانتهاكات الانقلابيين في مجال حرية الاعلام والصحافة.
اللجنة المشتركة للأجسام الصحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Whatsapp
LINKEDIN