المجلس العسكري يلوذ بالصمت في مواجهة مطالبة الجنائية الدولية بتسليم المخلوع لمحاكمته في لاهاي -“فيديو”

جهر أونلاين- نيويورك – الخرطوم:

نيويورك:  بالرغم مرور ما يزيد عن ٢٤ ساعة على مطالبة المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، السلطات السودانية الإسراع بتسليم الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، لاذ المجلس العسكري الانتقالي بالصمت ،حيث لم يصدر أي تعليق على الأمر بالرغم من ظهور إعلامي لرئيس المجلس الفريق أول عبد الفتاح البرهان ونائبه .

وكانت بنسودا قد طالبت الأربعاء  السلطات السودانية ،بتسليم البشير للمحكمة أو محاكمته بالعاصمة السودانية  الخرطوم، على الجرائم التي ارتكبها في إقليم دارفور غربي البلاد.
وخاطبت مقررة المحكمة أمس الأربعاء  جلسة مجلس الأمن التي عقدت بنيويورك، لمناقشة التقرير الدوري الذي تقدمه المدعية العامة للجنائية الدولية حول السودان.
وقالت بنسودا،  مخاطبة أعضاء مجلس الأمن  أنها ستفتح في القريب العاجل جدا حوارا مع السلطات القائمة في السودان، بشأن تسليم البشير، وآخرين متهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، في إطار حملته لسحق تمرد في إقليم دارفور.


و يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية  كانت قد أصدرت أمرين باعتقال البشير في 2009 و2010، لاتهامه بـ “تدبير إبادة جماعية وأعمال وحشية أخرى”، في إطار حملته لسحق تمرد في إقليم دارفور.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Whatsapp
LINKEDIN