جهر تنشر نص تقرير اللجنة المشتركة للأجسام الصُحفية، حول أبرز انتهاكات السُلطة الانقلابية ضد أجهزة الصحافة والاعلام

 
أبرز الانتهاكات التي تعرضت لها الصحافة واجهزة الاعلام منذ انقلاب الجيش على الحكومة الانتقالية الشرعية
1/ عرقلة العاملون في الصحف ووسائل الاعلام من اداء واجباتهم، او الوصول لمقراتها لأكثر من اسبوع بداية من الاثنين 25/ 10/ 2021.
2/ مداهمة مقر وكالة السودان للانباء، ووضع اليد بعد طرد منسوبيها وايقاف عملها، حيث ذكر شهود عيان ان قوة من الجيش يقودها ضابط برتبة اللواء، حضرت في الساعات الأولى من صباح الإثنين25/ 10/ 2021، وأخرجت العاملين، وأغلقتها ووضعت قوة من الجيش لحراستها بالإضافة إلى تحكم ضباط من الجيش على المحتوى الإعلامي للهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون .
3/ قطع خدمة الإنترنت في البلاد بشكل شبه كامل، منذ استيلاء الجيش على السلطة، ورفض هيئة الاتصالات اعادتها بالرغم من صدور أمر قضائي يلزم مقدمي الخدمة بإعادتها، ويمثل انقطاع الإنترنت بالسودان إستهداف واضح للصحافة وحرية الرأى وتبادل المعلومات، ويشكل استهداف لحقوق الإنسان.
4/ اعتقالات مستمرة طالت صحافيون ومراسلون اثناء اداء مهامهم وهم: ماهر أبو الجوخ، مدير ادارة الاخبار بتلفزيون السودان، وفائز السليك، المستشار الإعلامي السابق لرئيس الوزراء، وفيصل محمد صالح المستشار الحالي، كما لم يتم بعد التأكد من معلومات عن اعتقال رئيس مجلس إدارة صحيفة “الديمقراطي” والكاتب الصحافي، الحاج وراق.
5/ الاعتداء على الصحفيون اثناء اداء عملهم، واستهدافهم خلال التجمعات الشعبية، حيث تعرض الصحفي حمد سليمان الخضر للاصابة برصاصة أثناء تغطيته لموكب 13 نوفمبر، قرب صينية مستشفى التيجاني الماحي بأمدرمان ونقله إلى حوادث مستشفى أمدرمان لتلقي العلاج.
6/ التحقيق مع المراسل بمكتب قناة الجزيرة بالخرطوم، أسامة سيد أحمد، يوم السبت 13 نوفمبر، من قبل عناصر جهاز الأمن بولاية القضارف ومنعه من الوصول لموقع الحدث وتغطية موكب 13 نوفمبر وإجباره على مغادرة الولاية.
7/ تعرض الصحفي حذيفة عادل الجاك، لاعتداء لفظي وجسدي من قبل أفراد يرتدون زي الشرطة أثناء تغطيته لموكب 13 نوفمبر.
8/ اعتقلت السلطات الأمنية في ولاية جنوب دارفور غربي السودان الصحفي في موقع دارفور24 الاخباري عبدالمنعم محمد مادبو يوم السبت 13 نوفمبر.
9/ اعتقال مدير مكتب قناة الجزيرة بالخرطوم المسلمي البشير الكباشي بعد مداهمة منزله يوم 14 نوفمبر، دون اسباب واضحة، وتعرض مراسلها الطاهر المرضى، لمضايقات اثناء تغطية موكب 30 اكتوبر.
10/ استدعى الأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات عبدالعظيم عوض الذي أعادته السلطة الإنقلابية لموقعه مجدداً، يوم الخميس 11 نوفمبر، مراسل صحيفة الشرق الأوسط بالخرطوم أحمد يونس احتجاجاً على نشره تقريراً أغضب المجلس الإنقلابي، غير أن يونس أعلن عن رفضه تنفيذ الاستدعاء والخضوع لأوامر الأمين العام وعدم الاعتراف به.
11/ اعتقال الصحافي اباذر ابراهيم مسعود في نيالا جنوب دارفور، منذ 25 اكتوبر وحتى هذا التاريخ، دون معلومات عن اوضاعه الصحية او مكان اعتقاله.
12/ اغلاق اذاعة هلا 96 التي تبث من الخرطوم، بقرار من قائد الانقلاب عبد الفتاح البرهان. بالإضافة إلى توقف عدد من الاذاعات بسبب الاجراءات التعسفية الأخيرة. بالإضافة إلى توقف عدد من الإذاعات بسبب الإجراءات التعسفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Whatsapp
LINKEDIN