أخبار

وداعاً عميد الصحافة السودانية الأستاذ محجوب محمد صالح 

غيّب الموت بالعاصمة المصرية القاهرة، ظهيرة اليوم – الثلاثاء، 13 فبراير 2024 – الصحفي الكبير الأستاذ محجوب محمد صالح، عميد الصحافة السودانية، مؤسس ورئيس مجلس إدارة (مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية)، ومؤسس صحيفة (الأيام) السودانية، مع زميليه الراحلين محجوب عثمان، وبشير محمد سعيد. 

رحل الأستاذ محجوب محمد صالح عن عمرٍ ناهز الـ(96) عاماً، قضاها فى خدمة مهنة الصحافة، وبغيابه – اليوم – تفقد الصحافة السودانية، أحد أبرز نجومها ومؤرخيها الأفذاذ، وهو صاحب السفر الكبير (الصحافة السودانية فى نصف قرن 1903-1953)، وصاحب التاريخ الحافل والمضيء فى تأسيس الصحافة الحرة المستقلة، ومدرسة الأيام الصحفية، التى تخرّج منها مئات الصحفيين والصحفيات. 

أسهم الفقيد فى تأسيس (نقابة الصحفيين السودانيين)، منذ العام 1946، وظلّ حريصاً على العمل النقابي الصحفي واستقلاليته وحريته، كما ظلّ حريصاً على استعادة إرث نقابة الصحفيين، بمبادرات وجهود كبيرة، يشهد لها التاريخ، كما تشهد عليها الأجيال الجديدة من الصحفيين والصحفيات، وقد ظل يرعى كل المبادرات الساعية لاستعادة (نقابة الصحفيين السودانيين) دون كلل ولا ملل، إلى أن تحقّقت فى 27 أغسطس 2022، في انتخابات شهد لها العالم أجمع.  

صحفيون لحقوق الإنسان – جهر – السودان، تنعي الأستاذ محجوب محمد صالح، بقلوبٍ مكلومة بالحزن والأسى، إلى شعبنا السوداني في الوطن ومناطق النزوح واللجوء، وقد وافته المنية بالقاهرة، التى وصلها بعد مشقة وعناء وصمود بطولي، بسبب حرب 15 أبريل 2024، التى فرضت على الأستاذ محجوب محمد صالح مغادرة الوطن، وفى قلبه حسرةً على المصير الذي آلت إليه البلاد بسبب الحرب الكارثية. 

العزاء لأبنائه وبنته، لأسرته الصغيرة والكبيرة والممتدة، ولكل العائلة الصحفية السودانية، وللشعب السوداني فى هذا الفقد الجلل. وإننا إذ ننعيه، نجدد العهد والوعد على السير فى طريق الصحافة الحرة المستقلة الديمقراطية التي يعتبر محجوب محمد صالح أحد نجومها وصانعي أمجاها .. وإنّا على العهد لسائرون. 

صحفيون لحقوق الإنسان – جهر – السودان 

13 فبراير 2024 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Whatsapp
LINKEDIN