أخبار

نقابة الصحفيين وجهر يطلقان مركز التحالف الصحفي والإعلامي لحماية وسلامة الصحفيين والصحفيات فى السودان

الخرطوم-جهر أونلاين: أعلنت  نقابة الصحفيين السودانيين و صحفيون لحقوق الإنسان – جهر،في بيان مشترك اليوم، تأسيس مركز لـ”التحالف الصحفي والإعلامي لحماية وسلامة الصحفيين والصحفيات فى السودان” لضمان التغطية الصحفية المهنية والمحترفة والمستقلّة للحرب الكارثية التي اندلعت في عاصمة البلاد الخرطوم، منذ صباح يوم 15 أبريل 2023.

وصدر البيان المشترك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وأشارت نقابة الصحفيين وصحفيون لحقوق الإنسان  لمبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني التي تحمي الصحفيين والصحفيات ووسائل الإعلام في أوقات النزاع المسلّح .

وطالب البيان بحماية الصحفيين والصحفيات ووسائل الإعلام من مخاطر التغطية الصحفية والاعلامية للنزاع المسلّح الدائر فى الخرطوم ومناطق أُخري في السودان .

أدناه نص البيان:

بيان مشترك

 الإعلام في أوضاع النزاع المسلّح في السودان 

فى اليوم الثالث من مايو (اليوم العالمي لحرية الصحافة)، والذي يجيء الاحتفال به هذا العام (3 مايو 2023) تحت شعار: “تشكيل مستقبل الحقوق: حرية التعبير كمحرك لجميع حقوق الإنسان الأُخري”، وهي مناسبة عزيزة على قلوب المجتمع الصحفي والإعلامي السوداني والعالمي، باعتباره يوم خاص يحتفل فيه العالم أجمع بالذكرى السنوية الثلاثين لإعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها التاريخي بإعلان (3 مايو من كل عام ) يوماً دولياً لحرية الصحافة. 

تُعلن (نقابة الصحفيين السودانيين)، و(صحفيون لحقوق الإنسان – جهر – السودان)، عن تأسيس نواة ومركز لـ”التحالف الصحفي والإعلامي لحماية وسلامة الصحفيين والصحفيات فى السودان” لضمان التغطية الصحفية المهنية والمحترفة والمستقلّة للحرب الكارثية التي اندلعت في عاصمة البلاد الخرطوم، منذ صباح يوم 15 أبريل 2023، ومازالت مستمرّة، وتُشيركل الشواهد والدلائل على اتساعها واستمراريتها بصورة مستعرة، حيث تتعرّض مهنة “البحث عن الحقيقة”، لتحدّيات ومخاطر جمّة، ستظل ماثلة، وحاضرة، ما لم تتوقّف الحرب والمعارك الدائرة بين أطراف النزاع المسلّح في السودان. 

يأتي هذا “الإعلان” فى اللحظة التاريخية التي تمرّ بها البلاد بحالة نزاع مسلّح، تُنذر بحربٍ شاملة وطويلة الأمد، ما لم تُبذل كل الجهود الوطنية والإقليمية والعالمية لوقفها، وفوراً، وقد بدأت تداعياتها تتزايد، بصورة متسارعة، أدّت لمقتل المئات، وجرح وإخفاء قسري للآلاف من المواطنين، وفرار الآلاف من المتضررين من الحرب إلى خارج الخرطوم، وعبور البعض للحدود مع الدول المجاورة ، واصطكاك الآلاف في المعابر الحدودية، فى شمال وغرب وجنوب شرق وجنوب البلاد، وبخاصّة بعد خروج  البعثات الدبلوماسية المعتمدة في السودان، وإجلاء مواطني ومواطنات الدول الأجنبية من البلاد، مع استمرار قصف المناطق المدنية الآهلة بالسكان، دون أدني اعتبار لكل المناطق المدنية، بما فى ذلك، المستشفيات والمدارس، ودور العبادة، والمؤسسات الصحفية والإعلامية، وغيرها  من المباني المدنية. 

يهدف هذا الإعلان إلى: 

التذكير بمبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني التي تحمي الصحفيين والصحفيات ووسائل الإعلام في أوقات النزاع المسلّح .

حماية الصحفيين والصحفيات ووسائل الإعلام من مخاطر التغطية الصحفية والاعلامية للنزاع المسلّح الدائر فى الخرطوم ومناطق أُخري في السودان .

تحريم وتجريم الاعتداء على الصحفيين والصحفيات، ووسائل الإعلام بمختلف أشكالها ومنصاتها المرئية والمسموعة والمطبوعة، وصحافة الإنترنت.

يُطالب هذا الإعلان بضرورة إلزام الأطراف المتحاربة بإحترام الحق فى التغطية الصحفية المستقلة للنزاعات، بما فى ذلك، النزاعات المسلّحة، وعدم التعرُّض للصحفيين والصحفيات فى مناطق النزاع المسلّح، وتمكينهم/ن من أداء مهامهم/ن فى التغطية الصحفية الحُرّة والمستقلّة.  

التأكيد على عدم مشروعية الهجمات التي يتعرّض لها الصحفيون والصحفيات بإعتبارهم/ن أشخاص مدنيين يمارسون مهام صحفية خطرة فى مناطق النزاع المسلّح. 

يؤكّد على احترام  وتعزيز سلامة وحماية الصحفيين والصحفيات، والإعلاميين والإعلاميات، لكونهم/ن يخدمون “مصلحة عامّة” لأنّهم يؤدون دوراً رئيسياً من حيث أنّهم/ن يوجّهون انتباه المجتمع المحلّي والإقليمي والدولي لفظائع النزاع المسلّح، ووقائعه ومآلاته الكارثية.  

يدعو هذا الإعلان، لاعتبار محطات ومقار الإذاعة والتلفزيون والقنوات الفضائية والصحف المطبوعة وغيرها من منصات ومكاتب الصحافة والإعلام، مناطق ذات طابع مدني، تتمتّع بصفتها هذه، بالحماية العامّة من الاعتداء عليها، و/ أوعلى العاملين /ات فيها، ويُحرّم ويُجرّم الاعتداء عليها من الأطراف المتحاربة. 

يُطالب أن تلتزم الأطراف المتحاربة بضمان سلامة الصحفيين والصحفيات والمقار والمعدّات وجميع وسائل الصحافة والإعلام، أُسوةً بمقار العبادة والمدارس والمنازل ومواقع تقديم الخدمات الطبية والصحية، ويشمل ذلك هذه المناطق المدنية الموجودة فى مناطق تماس، مع المناطق العسكرية، بحيث يتم التعامل مع  الصحفيين والصحفيات بوصفهم/ن أشخاصاً مدنيين، والمعدات على أساس الحماية العامة التي يكفلها القانون الإنساني للأعيان المدنية.      

يُحذّر الموقعون والموقعات على هذا الإعلان،  من أنّ الاعتداء على الصحفيين والصحفيات والاعلاميين والاعلاميات، يشكّل جريمة مكتملة الأركان، وفق القانون الدولي الإنساني، وكل المواثيق والبروتوكولات المعنية بسلامة الصحفيين والصحفيات في مناطق النزاع المسلّح

نحُث الجميع بما في ذلك الأطراف المتحاربة (القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع) وغيرهم، لاحترام الحق فى التغطية الصحفية الحُرّة والمستقلّة، بما في ذلك تغطية النزاع المسلّح الدائر الآن فى السودان. 

ندعو المجتمع السوداني والإقليمي والدولي للتضامن مع الصحفيين والصحفيات، وهم/ن يتصدّون لمهامهم/ن فى التغطية الصحفية للنزاع المسلّح.

 نُطالب المؤسسات الدولية والأُممية المعنية بسلامة وحماية الصحفيين للتحقيق فى الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين والصحفيات والعاملين والعاملات فى وسائل الإعلام فى السودان، ومقاضاة الجناة بأقصي ما ينُص عليه القانون والقانون الدولي الإنساني من أحكام.

 نُطالب المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية والإقليمية التصدّي العاجل للتهديدات بالعنف والجرائم ضد الصحفيين والصحفيات، لحماية حرية التعبير للجميع، وحرية الصحافة والحق في الوصول والحصول على المعلومات لجميع المواطنين والجمهور

نُنبه إلى خطورة الإفلات من العقاب في الجرائم الموجهة ضد الصحفيين والصحفيات، على السلم والأمن العالميين فى حالة التقصير فى التصدّي للعنف الموجه ضد الصحفيين والصحفيات. 

نعتبر هذا الإعلان بمثابة مُبادرة مفتوحة للجميع للانضمام لها، بغض النظر عن الجنسية أو طبيعة المؤسسات الصحفية التي ترتضي التغطية الصحفية للنزاع المسلّح فى السودان. 

ندعو الأطراف المتحاربة، لوقف الحرب فوراً، وفتح المسارات الإنسانية، وتمكين الصحافة من نقل الحقيقة للجمهور فى السودان، والعالم أجمع.  

نفتح باب التوقيع على هذا الإعلان لكل الصحفيين والصحفيات أفراداً وجماعات فى السودان، وغير السودان، ولكل المؤسسات الصحفية والإعلامية، المحلية والإقليمية والعالمية، التي تقوم بالتغطية الصحفية للنزاع المسلّح الدائر في السودان. 

#لا_للحرب 

#أوقفوا الحرب 

#افتحوا المسارات الآمنة .

#الهدنة _ مطلب _ شعبي_ عاجل.

#حماية الصحفيين والصحفيات واجب ومسؤولية الجميع .

#الحق_ فى_ الحياة_ حق_ من_ حقوق_ الإنسان .

#يجب احترام _ الكرامة الإنسانية .

صدر هذا الإعلان فى 3 مايو 2023 – الخرطوم – السودان 

التوقيع :    

عبدالمنعم أبو إدريس                                                            فيصل الباقر  

نقابة الصحفيين السودانيين                            صحفيون لحقوق الإنسان – جهر – السودان  



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Whatsapp
LINKEDIN